الرئيسية / النائب الحريري أطلقت بمشاركة السعودي "منتدى الثقافة والسياحة لمدينة صيدا "لتقييم أنشطة رمضان ومتابعتها بعده بخطة عمل ثقافية وسياحية

النائب الحريري أطلقت بمشاركة السعودي "منتدى الثقافة والسياحة لمدينة صيدا "لتقييم أنشطة رمضان ومتابعتها بعده بخطة عمل ثقافية وسياحية

2019-06-14

أطلقت رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري "منتدى الثقافة والسياحة " لمدينة صيدا الذي نظمته مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة في خان الافرنج بهدف تقييم ومتابعة ما تم إنجازه خلال شهر رمضان المبارك ووضع خطة عمل ثقافية وسياحية للمدينة خلال الأشهر القادمة وذلك بمشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وحضور كافة الشركاء الذين ساهموا في إنجاح فعاليات "صيدا مدينة رمضانية".

وأعلنت الحريري أن هذا المنتدى هو الحلقة الأولى من" منتدى الحوار الدائم لمدينة صيدا" وان المدينة ستشهد في الأيام والأسابيع القادمة منتديات متخصصة في كافة المجالات وأنه سيكون لشابات وشباب صيدا منتدى خاصاً لمناقشة الموازنة العامة.

الحضور

تقدم حضور اطلاق المنتدى : ممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس ، ممثل المطران مارون العمار المونسنيور الياس الأسمر ، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ، المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن ، ممثل رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي رئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العقيد سعيد مشموشي ، المدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب المقدم علي قطيش ، قائد سرية درك صيدا العقيد باسم يحيى ، رئيس مكتب أمن الدولة في صيدا الرائد ايلي وهبي ، آمر مفرزة طوارىء صيدا الرائد هاني القادري  وآمر مفرزة سير صيدا النقيب محمد اليمن .

كما حضر المنتدى : نائب رئيس بلدية صيدا ابراهيم البساط ورئيس لجنة السياحة والتراث في البلدية مطاع مجذوب وعدد من اعضاء المجلس ومن مخاتير المدينة ، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء الجمعية ، وممثلون عن الوكالات البحرية وامين سر تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو ، والسفير عبد المولى الصلح ورؤساء وممثلو عدد من مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في المدينة ، امين عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ومديرة المركز الثقافي  الفرنسي في صيدا باسكالين ماينو ورئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين ومؤسِّسة مبادرة صيدا الثقافية ميسا حانوني يعفوري وممثلة " The Planner " آية الصعيدي ، وممثلون عن المعالم التراثية في المدينة القديمة والجمعيات العاملة فيها وهيئات شبابية وكشفية وفريق العمل الشبابي لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة منظمة المنتدى ..

الحريري

بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمات تقديم من "سارة سنجر ومحمد ناصر ولارا ابو ظهر " بإسم فريق العمل الشبابي للمنتدى من قبل مؤسسة الحريري تحدثت النائب الحريري فقالت :" نلتقي اليوم لنعبّر عن كلّ الشّكر والتّقدير لكلّ من ساهم في إحياء فعاليات شهر رمضان المبارك.. الذي أرادته صيدا وجوارها شهراً للأخوة والمحبة والخير والتّلاقي مع كلّ لبنان ، هذا الإنجاز الكبير الذي كان محل تقدير من كلّ أهالي صيدا والجوار .. وكلّ من زار صيدا من اللبنانيين ومن الدبلوماسيين والإداريين .. وإنّ الأمانة تقتضي بأن نذكر كلّ من ساهم .. أفراداً.. ومؤسسات وبلديات وإتحاد بلديات وهيئات إقتصادية ومانحين وشباباً وفنانين ومبدعين، وكلّ المحال التجارية والمقاهي والمطاعم التي تحمّلت عناء العمل ليل نهار لتكون صيدا نموذجاً للوحدة الوطنية وإرادة الخير والعطاء .. ولتفتح قلبها وذراعيها لكلّ اللبنانيين وكلّ أصدقاء وأشقاء لبنان وكلّ أهالي صيدا الذين ملأوا الشوارع والساحات واستضافوا أصدقاءهم من كلّ لبنان".

واضافت: " ولا بدّ لنا من أن نرفع أسمى أيات التقدير والإحترام لرئيس وأعضاء المجلس البلدي فرداً فرداً ، وللجمعيات الصيداوية والجهات الأمنية والإعلامية والذين عملوا مع الشابات والشباب .. على حسن التّنظيم والرعاية على مدى الشهر الكريم حتى ساعات الصباح الأولى .. وإنّ هذا الشكر والتّقدير لا يعفيني من ذكر أسمائهم فرداً فرداً ، إلاّ أنّ هذه المناسبة لا تتّسع لمحبتهم وتقديرهم .. لذلك سندعو في الأيام القادمة إلى حفل تكريمي لكلّ الرعاة والدّاعمين من أجل حفظ الحقوق وتقدير دعمهم ورعايتهم.. واسمحوا لي أن أتوجّه بالشّكر والتّقدير للشّابات والشباب الذين صنعوا لنا برنامجاً إنمائياً واضحاً .. وتعهدنا بالإلتزام به .. لأنّنا مؤتمنون على الإلتزام بطموحاتهم وأحلامهم .. لأنّهم نصف الحاضر وكلّ المستقبل" ..

            وتابعت الحريري :"وها نحن اليوم نطلق منتدى الحوار الدائم في حلقته الأولى حول الثقافة والسياحة، وسنشهد في الأيام والأسابيع القادمة المنتديات المتخصصة في كافة المجالات .. وسيكون لشابات وشباب صيدا منتدى خاص لمناقشة الموازنة العامة. وإنّني أتوجّه بالشّكر إلى كلّ صيدا بكلّ أطيافها وهيئاتها وفئاتها على تقديمهم نموذجاً للعائلة الوطنية الواحدة .. لما فيه خير صيدا ولبنان" .

السعودي

وتحدث رئيس البلدية المهندس محمد السعودي فتوجه بداية بالتحية الى النائب بهية الحريري مثمناً مبادرتها وجهودها لتحريك المدينة خلال شهر رمضان المبارك وبعده ، وقال:" الحقيقة الذي جرى في صيدا خلال شهر رمضان المبارك اعطى قيمة كبيرة للمدينة فبدون صيدا القديمة لا يوجد صيدا وهذه حقيقة ، وهي المدينة القديمة الفريدة والوحيدة في لبنان ويجب ان نفتخر فيها. والذي جرى في رمضان يجب ان يشجعنا على ان نكون دائما موجودين في المدينة القديمة بالذات وفي كل صيدا التي  يوجد فيها 76 معلماً سياحياً واثرياً ".

واضاف:" في الفترة القادمة يجب ان نركز على موضوع السياحة في صيدا خصوصا داخل المدينة القديمة، ونحن لدينا مسار سياحي يبدأ من القلعة البحرية وينتهي بالقلعة البرية مرورا بخان الافرنج والقشلة وسوق النجارين وخان صاصي وقصر دبانة والكنيسة الارثوذكسية ومركز "علا" والحمام الجديد وصولا الى متحف الصابون والمتحف الجديد والقلعة البرية . هذا مسار ، وفي داخل المدينة القديمة ، يوجد باب السراي وهذه منطقة ستكون فريدة من نوعها بالعالم ولا يوجد اجمل منها  . وكما شاهدتم باب السراي كانت محجة للناس في شهر رمضان المبارك ".

وتابع :" نريد ان نظهر مدينة صيدا بأنها حاضنة لكل المناطق اللبنانية وسنعيد شرق صيدا وجنوب لبنان الى صيدا لأن صيدا هي عاصمة الجنوب وبوابة الجنوب وبوابة للمقاومة أيضاً وتستحق ذلك عن جدارة ".

وختم السعودي بالقول :" اهنئ جميع الذين عملوا خلال شهر رمضان المبارك لأنكم جميعا كان لديكم الإحتراف الذي جعل المدينة تعج بالسياح ونحن نرفع رأسنا بالذي حصل في المدينة . واريد ان اهنئ النائب السيدة بهية الحريري على ما قامت به واشكر الجميع واشكركم على حضوركم ".

جلسة التقييم

وبعد عرض فيلم عن أنشطة " صيدا مدينة رمضانية" التي شهدتها المدينة القديمة خلال الشهر المبارك توزع المشاركون على طاولات مستديرة لتنطلق اعمال المنتدى بجلسة تقييم لتلك الأنشطة ، حيث جرى التقييم عن طريق استبيان الكتروني تركز حول :

* الوضع الأمني في صيدا القديمة خلال فعاليات "صيدا مدينة رمضانية " وكيف انعكس الاستقرار الأمني على حركة السياحة وجذب الزوار .

* كيف انعكست فعاليات "صيدا مدينة رمضانية" ايجابا على الاستقرار الأمني في المدينة وأعطت حافزاً لما بعد رمضان .

* تقييم البنية التحتية من كهرباء ونظافة وتنظيم حركة السير والمواقف .

* مساهمة المطاعم والمحال بالحفاظ على النظافة.

* التنسيق بين مختلف الجهات الفاعلة.

* تأثير زيارات الفاعليات والشخصيات التي جالت في صيدا القديمة ايجابا على نجاح "صيدا مدينة رمضانية ".

* ما هي الخدمات التي لعبت دورا في نجاح " صيدا مدينة رمضانية " من اماكن اثرية وجودة طعام وأسعار وخدمة زبائن .

* ما هو الجاذب الأكبر للزوار : برنامج النشاطات ، العلامة التسويقية والخدمات والأسعار .

عرض مقترحات

ثم جرى حوار وتبادل افكار ومقترحات حول الأنشطة التي يمكن ان تنظم في المدينة لمتابعة مسار تفعيل الحركة السياحية فيها خلال الأشهر المقبلة ، حيث قدم عدد من المقترحات من المشاركين سيتم جمعها ومناقشتها واعلانها تباعا بعد انجاز برنامج متكامل لها .

وتم خلال المنتدى الإعلان عن مهرجان عيد الموسيقى الذي سيقام في المدينة من قبل المركز الثقافي الفرنسي وبالتعاون مع بلدية صيدا ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والسيدة ميسا حانوني يعفوري حيث قامت مديرة المركز السيدة باسكالين ماينو والسيدة حانوني بعرض برنامج المهرجان. 

الحريري

واختتم المنتدى بكلمة للنائب الحريري شكلت فيها جميع الحضور على مشاركتهم بفعالية في اطلاق هذا المنتدى لافتة الى ان كل المقترحات التي قدمت هي دليل اننا سنكمل معا ما بدأناه في شهر رمضان المبارك . وقالت: " هذه الاقتراحات تحتاج الى نقاش اكثر وخطة عمل طبعا كل ذلك تحت مظلة البلدية التي نحيي رئيسها المهندس محمد السعودي واعضاء المجلس البلدي . ومن ضمن خطة العمل سيكون هناك تفعيل للمرافق الموجودة وافتتاح واطلاق مرافق جديدة ". واعلنت الحريري أنه خلال الأنشطة القادمة في صيدا القديمة سيتم ابقاء الباب الجنوبي لخان الافرنج لجهة ساحة السراي مفتوحا كما كان خلال فعاليات شهر رمضان المبارك .

وختمت بالقول: " بهمتكم وارادتكم ومحبتكم للمدينة نكمل المشوار نحو ما نرجوه لمدينتنا ونريدها ان تكون احسن واحسن ، وسنعمل على الإستدامة وعلى التحضير لـ"صيدا مدينة رمضانية " للعام المقبل لتطوير ما بدأنا به حيث كانت هذه السنة رائعة لكنها كانت انطلاقة وفي السنة المقبلة سيكون هناك تثبيت أكثر لهذه الفكرة بأفكار وانشطة جديدة ايضا ".