logo
الرئيسية / محافظ بيروت عبود ورئيس بلديتها عيتاني زارا صيدا لشكر وتكريم رئيس بلديتها السعودي بدرعين تقديريين وتفقدا حديقة السعودي العامة ومعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة

محافظ بيروت عبود ورئيس بلديتها عيتاني زارا صيدا لشكر وتكريم رئيس بلديتها السعودي بدرعين تقديريين وتفقدا حديقة السعودي العامة ومعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة

2020-10-08

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

قام  محافظ بيروت القاضي مروان عبود ورئيس بلدية بيروت الأستاذ جمال عيتاني بزيارة شكر لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه الخاص في سينيق(جنوبي المدينة)،  وذلك بحضور المستشار القانوني في البلدية المحامي حسن شمس الدين.

ورافق المحافظ عبود والأستاذ عيتاني الإستتشاري الأستاذ رامي خوري، والمستشار في محافظة بيروت الأستاذ هيثم صياد، ومسؤول مصلحة النظافة في محافظة بيروت الاستاذ مارك كرم.

وقدم المحافظ عبود درعا تكريميا للمهندس السعودي بإسم بيروت، كما قدم الأستاذ عيتاني درعا تكريميا مماثلا للمهندس السعودي بإسم بلدية بيروت وأعضاء المجلس البلدي فيها وأهل بيروت، وذلك عربون شكر وتقدير للمساعدة التي قدمتها بلدية صيدا وبتوجيهات من رئيسها المهندس محمد السعودي فور وقوع الإنفجار الكارثي في مرفأ بيروت 4 أب الفائت وتوجه فرق الطوارىء والإنقاذ مزودة بآليات إنارة ليلية للمساهمة في أعمال الإغاثة ورفع الأنقاض.

عبود

المحافظ عبود قال : جئنا الى مدينة صيدا والى رئيس بلدية صيدا واعضاء  مجلس البلدية الى اهل النخوة والمروءة لشكرهم على ما قاموا به في بيروت إثر انفجار المرفأ،  او نكبة بيروت في 4 آب2020 حيث كان رئيس البلدية والأعضاء واهالي صيدا الى جانبنا منذ اليوم الاول،  فتقاسموا المأساة مع اهل بيروت وكانوا الى جانبهم  وساهموا في رفع  الانقاض واغاثة المحتاجبن وما يزالون حتى هذه الساعة يعملون دون كلل أو ملل.

ولهذا قررت وانا والريس جمال ان نزور صيدا ونشكر رئيس بلديتها الأخ والصديق الأستاذ محمد السعودي ، ونتمنى له ولصيدا ولأهلها  الحياة الرغيدة ، فشكرا لكم من القلب على كل ما فعلتموه من اجل بيروت واهلها.

عيتاني

من جهته  المهندس عيتاني قال : نحن منذ اللحظة الاولى للفاجعة التي شهدتها مدينة بيروت من جراء إنفجار المرفأ،  تلقيت إتصالا من رئيس بلدية صيدا  الريس محمد السعودي قال لي فيه نحن متوجهون نحو العاصمة لنضع يدنا بأيدكم، حتى أنه لم يستأذن بل قال  نحن سننزل الى بيروت وقد أعطيت توجيهاتي لفرق الطوارىء والإنقاذ للتوجه إلى بيروت فورا وتقديم كل مساعدة في تخفيف المصيبة  ورفع الأنقاض وإنقاذ الناس . كما وضعت فرق الإطفاء والشرطة البلدية في حالة جهوزية للتدخل أيضا إذا ما دعت الحاجة.

وقد فوجئنا صراحة بأن ما تم تقديمه والمساعدة التي قامت بها البلدية وفرقها ومن أعضاء المجلس البلدي  وأهل صيدا فاقت توقعاتنا.  ولكن هذا ليس بغريب على أهل صيدا وبلديتها ورئيسها المهندس السعودي وفاعلياتها.

وتابع : طبعا بلدية صيدا كانت من اوائل البلديات التي جاءت لمساعدتنا ، وكذلك كانت مبادرات من بلديات أخرى ونخص بالذكر بلدية طرابلس وبلدية الغبيري وكل البلديات التي جاءت  الى بيروت وساعدت ، ونحن سنزورهم ونتشكرهم ، وبدأنا هذه الزيارات من صيدا عند الرئيس محمد السعودي للعلاقة الخاصة، والرعاية التي تحظى بها بيروت ولا تزال من قبله ومن بلدية صيدا.

.لذلك الزيارة مع سعادة المحافظ هي لتقديم الشكر للمهندس السعودي ولبلديتها ولأهلها ، ونحن نشبك أيدينا بعضها ببعض، وإن شاء الله  نكافئه بايام الخير بصيدا ونحن واهل صيدا واحد وهو ما ترجمه الريس محمد السعودي.. فشكرا لك .

 السعودي

ورد المهندس السعودي بكلمة شكر أكد فيها على أن ما قام به وقامت به بلدية صيدا هو أقل الواجب لأهلنا في بيروت في هذه المأساة الأليمة، حيث أن إنفجار المرفأ لم يستهدف بيروت فحسب وإنما  أصاب صيدا في الصميم ، كما أصاب كل لبنان واللبنانيين والمقيمين في هذا البلد والعالم أجمع. وأضاف: نحن قمنا بذلك تجاه أهلنا وعاصمتنا وما يمليه علينا ضميرنا تجاه أهلنا.

وتابع: علاقتنا مع بلدية بيروت متينة وطيبة وترجمناها منذ منذ ثلاث سنوات تقريبا بتحمل جزء من  نفايات بيروت ومعالجتها في معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا .

وقال: هناك أناس يتساءلون لماذا نحضر نفايات من بيروت إلى صيدا؟...وردي  على ذلك بأنه " يلّي ما عنده خير للعاصمة ما عنده خير لنفسه ولا لعائلته". من هنا واجب على كل شخص لبناني أن يكون لديه  المسؤوليه تجاه بلده خصوصا تجاه العاصمة .

وقال: إن ما حصل في بيروت كارثة بكل معنى الكلمة، وما قمنا به كان فرصة، ولو في مناسبة أليمة،  لنعبر عن  تضامننا ومحبتنا للعاصمة وأهلها، ونحن  سنكمل معكم ومع أهلنا في بيروت ، وعلى إستعداد دائم لتقديم المساعدة في أي ظرف، ونحن حاليا لدينا نحو 200 شخص من متطوعين وهيئات المجتمع المدني  وإذا ما إحتاج الأمر لأكثر من ذلك فنحن على إستعداد للتلبية. وأهلا وسهلا بكم في مدينتكم صيدا.

جولة في حديقة السعودي ومعمل معالجة النفايات

بعد ذلك توجه المهندس السعودي مع المحافظ عبود والأستاذ عيتاني والوفد المرافق إلى حديقة السعودي العامة في المدينة ، والتي أقيمت مكان جبل النفايات سابقا ، حيث كانت جولة في الحديقة رافقهم فيها أيضا مسؤول الطوراىء البلدية السيد أحمد قاسم .

بعد ذلك توجه الجميع إلى معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في سينيق حيث قدم مدير عام شركة IBC  مشغلة المعمل المهندس نبيل زنتوت والمهندس سامي بيضاوي عرضا مفصلا عن المعمل ومعالجة النفايات سيما وأن جزء من نفايات بيروت يتتم معالجتها في المعمل .