موقع بلديّة صيدا - حركة مكتب الرئيس

السعودي رعى في بلدية صيدا حفل تخرج طلاب مدرسة التمريض في جمعية الصليب الأحمر اللبناني – صيدا بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيسها

30-أيلول-2017
السعودي رعى  في بلدية صيدا حفل تخرج طلاب مدرسة التمريض في جمعية  الصليب  الأحمر اللبناني – صيدا  بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيسها(تصوير رئيفة الملاح - إعلام بلدية صيدا)
السعودي رعى في بلدية صيدا حفل تخرج طلاب مدرسة التمريض في جمعية الصليب الأحمر اللبناني – صيدا بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيسها(تصوير رئيفة الملاح - إعلام بلدية صيدا)

رئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

رعى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي حفل تخرج طلاب مدرسة التمريض في الصليب الاحمر اللبناني – فرع صيدا للعام الدراسي 2016-2017 ، وذلك بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيسها وذلك في قاعة الحاج مصباح البزري في القصر البلدي في المدينة.

حضر الحفل  إلى المهندس السعودي النواب الدكتور ميشال موسى وعلي عسيران وبهية الحريري ممثلة بالأستاذ نزار الرواس، وممثل مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان الشيخ ابراهيم الديماسي، وممثل راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار  المونسنيور مارون كيوان،  والدكتور عبد الرحمن البزري، ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود، وممثل امين عام تيار المستقبل السيد احمد الحريري السيد رمزي مرجان،   السيدة إيمان سعد ممثلة أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد،  ،ومدير فرع مخابرات الجيش في صيدا العميد ممدوح صعب،  وممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن الداخلي العقيد حسين عسيران، وعميد كلية التمريض في الصليب الاحمر اللبناني الدكتورانطوني نصر ، وعدد من رؤساء بلديات صيدا وشرقها وعدد من المخاتير اضافة الى عدد من أعضاء المجلس البلدي في صيدا وحشد  من الشخصيات وممثلين  عن المؤسسات والهيئات الاجتماعية والخيرية والصحية  والاقتصادية والتربوية والطبية وغيرها.وكان في إستقبال الحضور رئيسة جمعية الصليب الاحمراللبناني - لجنة صيدا السيدة هيام البزري،  وأعضاء الهيئة الادارية ومديرة مدرسة التمريض في صيدا السيدة دينا سرحال.

سرحال

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني فنشيد الصليب الاحمر ، فكلمة ترحيب من عريف الحفل أستاذ اللغة العربية في مدرسة التمريض  جورج فياض ، ثم القت الطالبة روز الحسن كلمة باسم الخريجين والخريجات.

بعد ذلك القت السيدة  سرحال كلمة ومما جاء فيها : منذ البدء حظيت هذه المدرسة الوليدة بمن عمل على رعايتها وتطويرها لضمان استمراريتها عاما بعد عام، لتتقدم وتصبح مدرسة تمريض وبمستويين وشهادتين رسميتين هما البريفيه المهنية والبكالوريا الفنية في اختصاص التمريض، مع حرص الادارة على التعاون مع نخبة من الاداريين والأطباء والاساتذة في مختلف الاختصاصات

واليوم وبعد خمسين عاما من العطاء خرجت مدرستنا الف طالب مساعد ممرض ومائتا ممرض وممرضة .

البزري

ثم تحدث السيدة هيام البزري ومما قالته  :  لا يسعني في هذه اللحظات الخاطفة إلا ان اؤكد أن مهمة الصليب الاحمر اللبناني رسالة انسانية بلا حدود ولا تخوم .ومن الحكمة وجب القول انها بلا هوية بل هي جامعة لكل الأجناس والاطياف والفئات والطبقات الاجتماعية . ان مسيرة الصليب الاحمر اللبناني طوال السبعين عاما تدل على تجربة غنية في خدمة الانسان .

وتابعت : وإلى الرئيس الصديق العزيز راعي الاحتفال الاستاذ محمد السعودي أجد نفسي حائرة في الحديث عنه عمن اتكلم ؟؟ هل اتكلم عن صفاته  الشخصية أم عن عطاءاته أم  عن اعماله الخيرة ؟  مهما تكلمت فلن افي هذا الرجل حقه ، حيث ان الغوص في صفحات تاريخه ، لا يمكن اختصاره في هذه العجالة ، ولكني اكتفي بذكر بعض ما صدر عنه من اقوال .تحية حب وعشق ووفاء لاجمل الاسماء لعروس المتوسط وقلادة الشرق وحلم الغرب ... لمدينتي صيدا كما قال ... ومنذ دخلت باب القصر البلدي اعتبرت انني اصبحت لكل المدينة ، واخذت عهدا على نفسي امام مدينتي وكل الناس بأني عندما أدخل البلدية ستبقى السياسة خارجها ولن تدخلها . الصديق الكبير الاستاذ محمد تعهدت ووفيت ، لك منا كل الاحترام والتقدير والمودة .

واخيرا اوجه تحية اكبار واجلال للرائدة السيدة الفاضلة سمية جنبلاط ولدورها الطليعي في هذه المؤسسة .

تحية الى الصليب الاحمر اللبناني ادارة ومسؤولين وعاملين ومتطوعين

تحية شكر لبلدية صيدا لاستضافتنا في رحاب قصرها البلدي

وتحية لكم جميعا وشكرا على مشاركتكم لنا هذا الاحتفال .

السعودي

ثم تحدث راعي الحفل المهندس محمد السعودي فقال : لكل مهنة مهما كانت على جدول القطاعات ، شروط للمناقبية المهنية Code of ethics سواء كانت هذه المهنية حرفية او يدوية او فكرية او ادارية او تنفيذية . وهذا ما يعرفه كل من دخل سوق العمل وتعرف الى خبايا مهنته واكتشف ان في تفاصيل العمل امورا إن اغفل عنها الموكل بها، فإنها تؤدي الى عدم اتمام المهمة المطلوبة بالشكل الصحيح .

ولعل الكثير من المهن ان لم يتوفر عند من يقوم بها الأخلاق المطلوبة فإنها تؤدي الى أذى مادي للزبون ان صح التعبير، فيضطر عندها الزبون ان يدفع قرشه مرتين كما يقولون : أما عندما نأتي للكلام عن القطاع الصحي ، فإن فاتورة اي خطأ تكون مكلفة ، ليس على المستوى المادي ، انما على مستوى صحة الانسان، فلا يمكن القول عندها ان المتضرر بامكانه ببساطة ان يدفع من صحته مرتين .

من هنا ، فإن من يعملون في القطاع الصحي سواء ممرضين او أطباء ، يحملون بين ايديهم أمانة عظيمة، لأن الناس يضعون بين أيديهم أثمن ما يملكون ، وهو الصحة، سواء كانت صحتهم الشخصية او صحة افراد عائلتهم . وكم تكون صادمة بعض الاخبار التي نسمعها كل فترة ، عن طبيب او ممرض خان هذه الامانة ، وذهب ضحية خيانته ارواح أشخاص وضعوا ثقتهم العمياء في المكان الغير المناسب .

لذا ، كان الصليب الاحمر برسالته المتناقلة عبر الاجيال ، والتي تبدأ بالعمل التطوعي لخدمة المجتمع ، سباقا في تعليم الرسالة الانسانية في التعاطي مع الحالات الصحية ، قبل تعليم طرق الاسعاف والعناية الصحية. وجاءت مدرسة التمريض لتتكامل مع هذه الرسالة حيث يشهد الجميع بالمناقبية والضمير العالي الذي يتمتع به كل من تخرج من دوراتها أو من مدرسة التمريض .

أبنائي الخريجين والخريجات ،

تنطلقون اليوم الى ما قد يظنه البعض أن سوق للعمل ، لكنني أعرف أنه بالنسبة اليكم مساحة لتمارسوا انسانيتكم تجاه كل من هو بحاجة لكم . أنتم تحملون اليوم بين ايديكم امانة ارواح الناس،  ولا شك عندي أنكم اهل لهذه المسؤولية وانكم سوف تتميزون في مجالكم ، لأنكم خريجو مدرسة الصليب الاحمر

اتمنى لكم جميعا كل التوفيق واتمنى للصليب الاحمر بكل فروعه المزيد من التقدم والنجاح في خدمة المجتمع والانسانية .

باسمي وباسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

توزيع الشهادات

بعدها تسلم المهندس السعودي باقة ورد من الطلاب المتخرجين،. ثم وزع السعودي بمشاركة الدكتور نصر والبزري والسيدة سرحال الشهادات على الخريجين والخريجات  وعددهم نحو 40 ممرضة وممرضا.

ثم اقيم حفل كوكتيل بالمناسبة .