موقع بلديّة صيدا - الأخبار

إفتتاح فعاليات الأعياد تجمعنا للعام الخامس على التوالي في صيدا برعاية المطران الحداد بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية التجار وغرفة التجارة ومؤسسات عودة ودبانة وصاصي واليمن غروب

01-كانون الأوّل-2017
مشهد من إحتفالية الأعياد تجمعنا في صيدا ( تصوير غسان الزعتري ورئيفة الملاح - أعلام بلدية صيدا)
مشهد من إحتفالية الأعياد تجمعنا في صيدا ( تصوير غسان الزعتري ورئيفة الملاح - أعلام بلدية صيدا)

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

إنطلقت مساء اليوم من مطرانية صيدا للروم الكاثوليك  فعاليات إحتفالية ومعرض  "الأعياد تجمعنا – 5 " التي تنظمها  المطرانية  برعاية رئيس الأبرشية المطران إيلي بشارة الحداد بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية تجار صيدا وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب ومؤسسة عودة ومؤسسة دبانة ومؤسسة  صاصي واليمن غروب، وبمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الكشفية والشبكة المدرسية، والتي تتزامن مع إحتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف وعيد شفيع المطرانية مارنيقولاوس وعيد الميلاد المجيد .

شارك في  الإحتفالية إلى جانب المطران  الحداد، ممثل الرئيس نبيه بري مدير مكتبه الدكتور أحمد موسى، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة مدير مكتبه المهندس طارق بعاصيري، رئيسة لجنة التربية النيابية معالي النائب السيدة بهية الحريري، معالي النائب  الدكتور ميشال موسى ، رئيس إتحاد بلديات صيدا والزهراني رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وعقيلته السيدة إيمان ، الدكتور عبدالرحمن البزري ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها السيد علي الشريف،  ممثل قائد منطقة الجنوب في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة النقيب هاني القادري ، رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان، منسق تيار المستقبل في صيدا والجنوب الدكتور ناصر حمود، ممثل حزب الله الحاج حسين السارجي، السفير عبدالمولى الصلح، منسق عام الشبكة المدرسية في صيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب، منسق تجمع الهيئات والمؤسسات الأهلية في صيدا الأستاذ ماجد حمتو، قائد فوج إطفاء بلدية صيدا الملازم أول إطفائي سليم الغضبان، أعضاء المجلس البلدي في صيدا السيدة عرب رعد كلش والأستاذ محمد قبرصلي والمهندس محمود شريتح وجمع كبير من الشخصيات وممثلي الهيئات الكشفية والمؤسسات الإجتماعية وأيضا ممثلي الهيئات الداعمة والمشاركة في المعرض.

وأدت ثلة من كشاف لبنان الغد برئاسة القائد المهندس أحمد حبلي التحية الكشفية للحضور والوفود. كما شاركت فرقة من فوج إسعاف الكشاف العربي في فعالية الإحتفالية.

بداية النشيد الوطني اللبناني ، فترحيب من عريف الحفل السيد طارق أبوزينب، فكلمة اللجنة التنظيمية ألقاها الأرشمندريت جهاد فرنسيس الذي عرض لبرنامج الإحتفالية والتي تمتد حتى ما بعد منتصف الشهر الجاري. وتوجه بالشكر للمطران ايلي حداد وبلدية صيدا وكل الجمعيات الاهلية المشاركة لافتا الى ان الإحتفالية هذه رسالة نوجهها  اليوم من صيدا الى كل العالم ان صيدا هي مدينة العيش الواحد والمدينة الرسالة.

المطران الحداد

ثم تحدث المطران الحداد فقال : ينعاد علينا جميعا اجمل لوحة اليوم بلبنان كان ربما هي لوحة صيدا التي تخلي كل فئات المجتمع تعيد  مع بعضها البعض .

العيد ليس الا فترة زمنية تمر خلال السنة ولكن يترك أثرا  كبيرا في النفوس وخاصة صغارنا ما اجمل المشهد الصيداوي اليوم الذي ذكر اولادنا الذي شاهدناهم فرحانين راح تنطبع  بمخيلتهم كل حياتهم ان يوما ما مروا وشاركوا وهم أكثرهم من المسلمين  وعيدوا بكنيسة عيد المولد النبوي الشريف  وعيد مار نقولا وعبد الميلاد هيدا يبني الإنسان  ولبنان هيدا يبني ذكريات اولادنا ويبني  شخصية كل طفل من أطفالنا .هذا دور المدرسة والجمعيات واحيي المسؤولين عن هذه الجمعيات ومن خلالكم أوجه تحية كبيرة إلى لجنة الأعياد  تجمعنا

طبعا انا أحب أن  أظل متفائل بأن  لبنان بالف خير المشهد الاخير الذي شاهدناه  بتوافق اللبنانيين فخامة  الرئيس ميشال عون والرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري وكل القادة اللبنانيين  وبشكل خاص ما عشناه في لبنان بعد استقالة الرئيس الحريري وإعادة اللحمة إلى لبنان مشهد يبنى عليه انا متفائل بأن هذا المشهد الرائع وأن ما نبنيه اليوم يتواصل مع ما يبنيه الرؤساء الثلاثة اليوم حتى يبقى لبنان واحدا ومتماسكا الى أبد الابدين واتمنى اعياد مباركة للجميع.

وتخلل الحفل تقديم  لوحات فنية وفولكلورية من وحي ذكرى المولد النبوي الشريف وعيدي الإستقلال والميلاد المجيد قدمها طلاب الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ولا سيما طلاب مدرسة البهاء ،  وطلاب مؤسسة كاريتاس. كما وقدم الفنان ناصر مخول وفرقته عرضا فنيا على ألات العود والبزق والمجوز وغيرها من الألات الموسيقية التراثية.

افتتاح المعرض

بعد ذلك قام المطران حداد والفاعليات الحاضرة  والمشاركة بجولة في ارجاء المعرض الذي ضم اشغالا حرفية يدوية ومأكولات لعدد من المؤسسات والجمعيات الاهلية المشاركة.

الحريري

وعلى هامش افتتاح المعرض تحدثت الحريري فاعتبرت ان صيدا في عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد توجه رسالة بالعيش المشترك والمحبة والمواطنة والفرادة التي يشكلها لبنان.

وأضافت:  فعلا الاعياد تجمعنا لاحظت كما قال سيدنا ان الاطفال الذين غنوا للميلاد والمولد لن ينسوها بحياتهم تبقى متراكمة عندهم ذكريات للعيش معا. نحنا نشد على يد كل الذين عملوا ويطوروا المشروع سنة بعد سنة تزيد عدد الجمعيات التي تشارك والبرنامج لا يتكرر دائما هناك شيء جديد وهناك طاقات اذا اعطيتها مساحة معينة تلتقي وتقدم ابداعاتها، تحية لكل الذين شاركوا وتحديدا للفنان ناصر مخول.

وختمت : إن هذه الإحتفالية هي رسالة  عيش معا ومحبة ورسالة لها علاقة بالمواطنة والفرادة التي يشكلها لبنان بهذا التنوع الموجود تؤكد ان الاعياد تجمعنا لا تفرقنا والتنوع يجمعنا وغنى لنا يجب ان نشد على ايادي بعض لننهض ببلدنا.

السعودي

من جهته قال رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي : عنوان المرحلة هي الأعياد، اي الأعياد تجمعنا .. نحن اليوم في أجواء الفرح بذكرى المولد النبوي الشريف ، وأجواء فرح أيضا مع إنطلاقة فعاليات إحتفالية الأعياد تجمعنا والتي فعلا تجمعنا  معا في  أعياد  إخوتنا من أبناء الطائفة المسيحية في صيدا ولا سيما عيد ما ر نيقولاوس وعيد الميلاد المجيد.

وأضاف: نحن بحاجة للفرح وبخاصة أطفالنا فكفى لبنان ما يمر فيه من حين لأخر من هبات وخضات وليكن الفرح والأعياد تجمعنا شعار المرحلة كما في صيدا كذلك في كل لبنان.