موقع بلديّة صيدا - الأخبار

السعودي خلال مؤتمر صحافي في بلدية صيدا عشية ذكرى 13 نيسان: على الشباب اللبناني أن يزيل من فكره أنه بالحرب يمكن لأحد في لبنان أن يربح على الأخر

10-نيسان-2018
السعودي خلال مؤتمر صحافي في بلدية صيدا عشية ذكرى 13 نيسان ( تصوير غسان الزعتري ورئيفة الملاح - إعلام بلدية صيدا)
السعودي خلال مؤتمر صحافي في بلدية صيدا عشية ذكرى 13 نيسان ( تصوير غسان الزعتري ورئيفة الملاح - إعلام بلدية صيدا)

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

لمناسبة اليوم الوطني لتحصين السلم الأهلي 13 نيسان ، أقيم في قاعة بلدية صيدا مؤتمرا صحافيا بدعوة مشتركة من البلدية والشبكة المدرسية لصيدا والجوار وجمعية فرح العطاء وتجمع المؤسسات الأهلية وذلك بحضور أعضاء المجلس البلدي الأستاذ محمد قبرصلي والمهندس محمد البابا والأستاذ كامل كزبر ومستشار المهندس السعودي المهندس محمد الزين وعدد من ممثلي المؤسسات الأهلية والإجتماعية والتربوية والكشفية، إضافة إلى وفد من طلاب مدارس الشبكة .

بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية في صيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب، الذي نوه بإحتضان بلدية صيدا للعديد من الأنشطة والفعاليات الهادفة لخدمة المجتمع . وأضاف لقد ترجمت البلدية مقولة الرئيس السعودي ان بابها مفتوح لكل الناس وبالفعل وليس بالقول لقد اثبتت هذه البلدية على مدى سنوات طويلة في الدورة الاولى والثانية أنها ما زالت على عهدها بأنها هي لكل الناس .

ثم عرض لفعاليات النشاط الذي سيتم تنظيمه في صيدا الجمعة 13 نيسان الساعة 10 صباحا قبالة قلعة صيدا البحرية والذي سيتضمن أناشيد وطنية ، ورسومات تشكيلية لطلاب مدارس الشبكة تعبر عن ثقافة السلام، وكورال ورقصات فولكلورية تجسد رفض الحرب بكل أشكالها  والتشديد على  أن الحوار بين أبناء الوطن هو السبيل الوحيد لبقاء لبنان.

السعودي

من جهته نوه المهندس السعودي بجهود فرح العطاء والمؤسسات الأهلية في صيدا والشبكة المدرسية في صيدا والجوار لتعاونها مع البلدية من أجل إستضافة الشباب واحتضانهم "لأننا نريد منهم أن يزيلوا من فكرهم أنه بالحرب يمكن لأحد أن يربح على الأخر في لبنان."

وقال: الحرب الأهلية المؤسفة خير مثال حيث دمرت وهجرت وقتلت وفي النهاية تبين أن لا غالب ولا مغلوب في لبنان ولا أحد رابح ، وهذا ما يجب أن يظل راسخا في أذهاننا وفي أذهان شبابنا كي يتمسكوا بثقافة السلام والحوار مع أبناء الوطن".

خلف

ثم تحدث رئيس جمعية فرح العطاء الأستاذ ملحم خلف فقال : مرة اخرى 13 نيسان يستوقف الشعب اللبناني ، فتبادر فرح العطاء باستنهاض المجتمع اللبناني ... فالمحطة مهيبة والاوجاع عميقة ومخيفة إلا ان 13 نيسان هو محطة في روزنامة وطن نستخلص منها العبر لتخطي واقع من اجل عدم انزلاق وأخذ القرار بأن يتحول 13 نيسان الى حجر زاوية لبناء وطن يحلو فيه العيش .

وتمسكا بتحويل 13 نيسان من تاريخ ذكرى لذاكرة الحرب العبثية، الى يوم طمأنينة وخير وسلام، ستقام احتفالية في كل من صيدا وطرابلس وبيروت للعبور الى 13 نيسان مليء بالرجاء ، بالأمل بالفرح بعنوان "13 نيسان..لحظة حقيقة".. هذا وستتكلل جميع النشاطات في المدن الثلاث بإقامة دعاء مشترك مع كافة المرجعيات الدينية لكل منها .

حمتو

أما منسق عام تجمع المؤسسات الأهلية الاستاذ ماجد حمتو فلفت إلى " اهمية هذا اللقاء في بلدية صيدا هذه البلدية التي عودتنا دائما انها ملتقى لكل المؤسسات وعناصر المجتمع المدني والمحلي. هذه البلدية  عودتنا على حمل هموم الناس اليومية ونحن  مقتنهون ان البلدية، التي هي ادارة محلة منتخبة، تحاول وتسعى لتمارس دورها بارقى الاشكال.  أستاذ محمد (السعودي) نحن نشد على يدك دائما ونعتبر ان البلدية هي بلديتنا ونعرف اننا كقطاع اهلي لنا مكانة خاصة بالبلدية وعند حضرتك".

وختم مؤكدا " اننا بـ 13 نيسان مقتنعون تماما كيف نحول هذا اليوم بكل سلبياته الى ايجابيات، وهذه الايجابيات ليست بالحكي هذه الايجابيات يجب ان تترجم بفعل يومي وبعلاقة يومية بين بعضنا البعض وبممارسة حقيقية وصحيحة،  وهذه الممارسة يجب ان ننقلها للآخرين لأنه بالنهاية لا يوجد عندنا ولا خيار الا القدرة على العيش في مجتمع كي نتطور جميعا نحو الأفضل" ..

وفي ختام المؤتمر قدم وفد طلاب الشبكة المدرسية للمهندس السعودي لوحة رسم تشكيلية تعبر عن أرزة لبنان محمولة على كتاب مذيلة بعبارة " للعلى للعلم"، كما قدم الوفد  لوحة أخرى للأستاذ خلف.