موقع بلديّة صيدا - الأخبار

النائب بهية الحريري رعت مذكرة تفاهم بين اتحاد بلديات صيدا الزهراني ممثلا برئيسه المهندس محمد السعودي وروتاري صيدا في بلدية صيدا

13-نيسان-2018
المهندس محمد السعودي خلال توقيع الاتفاقية مع روتاري صيدا برعاية النائب بهية الحريري في بلدية صيدا
المهندس محمد السعودي خلال توقيع الاتفاقية مع روتاري صيدا برعاية النائب بهية الحريري في بلدية صيدا

برعاية وحضور رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري وقع اتحاد بلديات صيدا – الزهراني ممثلاً برئيسه المهندس محمد السعودي ونادي روتاري صيدا ممثلا برئيسته المحامية مايا غسان المجذوب مذكرة تفاهم تحت عنوان " مياهنا .. صحة ومسؤولية ". وذلك ضمن اختتام المرحلة الأولى من مشروع تنقية المياه في المدارس الرسمية واطلاقا لبرنامج الصيانة والارشاد الصحي والنظافة الصحية .

جاء ذلك خلال حفل اقيم في قاعة بلدية صيدا شارك فيه اعضاء اتحاد بلديات صيدا الزهراني " رئيس بلدية البرامية جورج سعد ورئيس بلدية الصالحية نقولا اندراوس ورئيس بلدية بقسطا ابراهيم مزهر ونائب رئيس بلدية حارة صيدا احمد الجبيلي وممثل عن بلدية الغازية "، ممثلة المنطقة التربوية في الجنوب سمية حنينة ، منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ، ممثلة طبابة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود وممثلة ادارة مستشفى صيدا الحكومي سحر قاسم وعدد من مدراء المدارس الرسمية ومسؤولو الإرشاد الصحي فيها وممثلون عن اصحاب الحضانات وعن هيئات اهلية واجتماعية . وحضر عن الروتاري : رئيس اللجنة الروتارية للمياه المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 الشيخ جميل معوض وعضو اللجنة جورج عازار ومساعد المحافظ السابق محمد شرف الدين ورئيسة روتاري صيدا المحامية مايا غسان المجذوب واسرة النادي .

غادة أبو فاضل

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري كان تقديم من رئيسة لجنة التنسيق والتواصل في روتاري صيدا الدكتورة غادة ايوب ابو فاضل التي قالت :نجتمعُ اليومَ لنؤكّدَ مرّةً جديدة ضرورةِ وأهميةِ التعاونِ مع الإدارات المحليةِ، والمؤسسات الأهلية، ومنظمات المجتمع المدني، في سبيل تقديم الخدمات الإنسانية والإنمائية كتأمين مياه نظيفة في المدارس الرسمية؛ وذلك انسجاما مع أهداف الروتاري بتعزيز أسس السلام والوقاية من الأمراض، وعلاجِها، ومحاربةِ الفقر، والتنميةِ الاقتصادية والاجتماعية، وهذا التعاون الذي أثمر اليوم توقيعَ مذكرةِ تفاهمٍ بين نادي روتاري صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني، التزاما من النادي بالخدمة فوق الذات، وإيمانا منه بالقدرة على إحداث الفرق .

مايا غسان المجذوب

وتحدثت رئيسة نادي "روتاري" - صيدا المحامية مايا غسان المجذوب اشارت الى ان مشروع تنقية مياه الشفة في المدارس الرسمية الذي اطلقته اللجنة الروتارية للمياه نفذ في حوالي 800 مدرسة رسمية ومجانية ، وانه سيصل مع نهاية العام 2018 الى اكثر من 1200 مدرسة رسمية، وقالت: لقد نصّ الهدف السادس لخطة التنمية المستدامة للعام 2030 على ضمان وصول الجميع الى مياه مأمونة وصرف صحي ونظافة صحية  واليوم، وكي لا يبقى الهدف مجرد امنية تطلق اللجنة الروتارية للمياه رؤية واضحة وشاملة للمحافظة على المياه وترشيد استعمالها وصيانة تمديداتها وتعزيز الوعي وتبادل الخبرات بخصوص الارشاد الصحي في المدارس الرسمية اما غدا فثقافة جديدة للمياه في مدارس رسمية صديقة للبيئة.. وبالأمس واليوم وغدا يبقى الروتاري فخورا بعمل ونشاط اللجنة الروتارية للمياه، وبالتعاون مع الشبكة المدرسية ومع الهيئات التعليمية والادارية في المدارس الرسمية ومع الحضانات ومع الجمعيات. وفي اطار هذا المشروع الحيوي يبقى نادي روتاري صيدا فخورا بالتعاون مع مستشفى حمود في اطار حملة "صحتك بايدك". ويبقى نادي روتاري صيدا فخورا ومعتزا بتعاونه البنّاء مع كل بلديات المنطقة، ليس في هذا المشروع فقط بل في كل مشاريع النادي الخدماتية والانمائية.

وتوجهت المجذوب بالتحية والشكر للنائب الحريري "حاملة قضايا الانسان والحق والعدالة ومؤسسة شبكات الامان المدرسية والاهلية والاجتماعية والرياضية وغيرها، لرعايتها ومواكبتها لهذا المشروع  منذ اطلاقه ودعمها لكل انشطة الروتاري في صيدا .وقالت : وهي اول من بادرت ودعمت هذا المشروع منذ بدايته العام 2013 وكانت جواز مرور للروتاري الى كل المدارس الرسمية. وختمت المجذوب بتوجيه الشكر والتقدير لبلدية صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني على تعاونهم ولكل من ساهم وسيساهم في تنفيذ مذكرة التفاهم لجعلها حقيقة وواقعا ملموسامن اجل خير لبنان ومن اجل غد افضل، اكثر أمنا و اكثر صحة واكثر سلامة اكثر استقرارا.

المهندس محمد السعودي

من جهته اكد رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني المهندس محمد السعودي على اهمية الاهتمام بنظافة المياه لحماية الأجيال من الأمراض فراى انه من الأفضل عدم اضاعة الوقت والجهد على علاج النتائج بل تصويب الجهد لمعالجة اساس المشكلة من خلال التعاطي مع اسبابها بما يكفل عدم الوصول الى النتائج السلبية لها، مستعرضا ما قامت وتقوم به بلدية صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني على صعيد علاج الكثير من مشاكل المدينة بالتوجه نحو سياسات ترمي الى معالجة الأسباب من المنبع وقال : نفذنا في هذا الاطار خطة النفايات وخطة معالجة الصرف الصحي والحد من تلوث الشاطىء وغيرها . وانطلاقا من ايماننا بمدى فعالية هذه السياسة لم نتأخر في دعم جهود نادي الروتاري في مشروع تنقية المياه في المدارس الرسمية والذي هو اولوية حقيقية لحماية طلاب المدارس الرسمية من الضرر الذي كانت تسببه لهم المياه الغير معالجة . والتي كانت ترفع من احتمالات اصابتهم بمشاكل صحية عدة ، وامتدادا لهذا نطلق اليوم الخطة الثانية في برنامج الارشاد الصحي والنظافة الصحية لتتكامل مع الخطة الأولى ضمن نظرة شاملة تستهدف رفع المستوى والوعي الصحي .وختم بتوجيه الشكر الى نادي الروتاري على جهوده والى كل من ساهم ويساهم في انجاح التوعية التي تستهدف كل شرائح المجتمع من اجل تحصينه على قاعدة المثل الشهير درهم وقاية خير من قنطار علاج .

جميل معوض

وتحدث رئيس اللجنة الروتارية للمياه  في لبنان المحافظ السابق جميل معوض فأكد على متابعة مشروع الروتاري للمياه حتى تحقيق اهدافه في الوصول الى مياه نظيفة في جميع مدارسنا وتوقيع المزيد من مذكرات تفاهم مع البلديات لمراقبة وصيانة التجهيزات المائية المقدمة من الروتاري والعمل على توعية اكثر حول المياه وتعميمها على تلامذة المدارس الذين هم اداة التغيير ، والعمل يدا واحدة كقطاع عام وخاص وبلديات ونوادي ومع وزارات (التربية والطاقة والصحة) من اجل بناء انسان افضل في مجتمع افضل.  مستعرضا بعضا الأرقام والاحصاءات  حول الأمراض والوفيات التي يتسبب بها تلوث المياه حول العالم . وقال : في لبنان انعم الله علينا بطبيعة جميلة وثروة مائية لا تقدر بثمن ولكن لدينا مشاكل كثيرة. منها التلوث، وهدر المياه، وشح البنية التحتية ، والتزايد السكاني، وامدادات المياه التي تلوث المياه المستخدمة للشرب، والتغيير المناخي، وسوء الادارة وغيرها. اضف الى ذلك فان الانسان بذاته هو من يهدر المياه وهو من يلقي بالنفايات المنزلية والصناعية في الانهر ويستخدم المبيدات الزراعية والكيميائية ويجعل البيئة ملوثة كل هذه الاسباب دفعت الروتاري الى اختيار قضية المياه لتكون هدفا من اهدافه لـ 27  نادٍ في لبنان يتوزعون في كل المناطق واتخذوا قرارا بالتكاتف والاتحاد حول مشروع توفير المياه الصالحة لكل المدارس الرسمية في كل المناطق اللبنانية. حتى الان انجزنا 800 مدرسة ولن نهدأ ولن نستسلم حتى استكمال الـ 400 مدرسة الباقية في العام 2018، ونحن لم نتوقف عند تركيب التجهيزات المائية في المدارس بل اتخذنا قرارا بتقويع مذكرات تفاهم مع البلديات لمراقبة وصيانة التجهيزات وايضا لنعمل على توعية اكثر حول المياه وتنظيم مؤتمرات وورش عمل تدريبية من قبل اختصاصيين، والمشاركة في مؤتمرات .وختم بتوجيه التحية لراعية الحفل النائب الحريري وللمهندس السعودي واتحاد البلديات ووروتاري صيدا مشيداً بنشاطه .

النائب الحريري

بعد ذلك تحدثت راعية الحفل النائب بهية الحريري فهنأت الروتاري واتحاد البلديات على توقيع هذه المذكرة ونوهت بمشروع تنقية المياه في المدارس الرسمية معتبرة انه تجربة خلاّقة ومميزة على مستوى الشراكة بين الهيئات التمثيلية والمؤسّسات الحكومية والجمعيات الأهلية.. وقالت: هذه الشّراكة التّي تعبّر عن روح المسؤولية لدى أهلنا في منطقة صيدا والزهراني والجوار.. ومنذ عقود طويلة هذه الروح الوطنية العالية هي التي دفعتنا إلى النّهوض بمناطقنا ومجتمعاتنا.. في أصعب الأيام وأكثرها مرارة.. واستطعنا من خلالها مواجهة تحدياتنا وصناعة استقرارنا.. بهمّة مؤسّساتنا العريقة وعلى وجه الخصوص في احتضان التّعليم لكلّ أبنائنا.. بدون تمييز بين التّعليم الخاص والتعليم العام.. وتأتي مبادرة الشّراكة بين إتحاد بلديات صيدا الزهراني ونادي الروتاري صيدا.. لتشكّل خير مثال على عمق هذه الإرادة.. وإنّ مقاربة قضية تنقية المياه في المدارس الرسمية.. تضعنا أمام المسؤولية المستدامة في التّعامل مع التعليم.. بما هو مهنة بناء الأجيال وصناعة التقدم والإزدهار والإستقرار ..

واضافت : يأخذ عليّ البعض بأنني أنحاز بشكل دائم للحديث عن التّعليم والهيئات الأهلية والشراكات المدرسية .. وإنّه ليشرفني أن يكون مستقبل بناتنا وأبنائنا وشبابنا هو الهمّ الأساس.. وأن تكون الشراكة الأهلية النموذجية في صيدا والجوار هي المثل الأعلى عندي.. لأنّها تمثّل تاريخنا وإرثنا وفيها قيم الوفاء للكبار.. الذين صنعوا لنا هذا الإرث الانساني والوطني العريق.. ودفعوا من أجل بنائه أغلى الاثمان ..وإنّني أعتبر أنّ المدرسة هي أولاً وثانياً وثالثاً.. ومن خلالها فقط نستطيع أن نحمي الأجيال ونصنع المستقبل.. وخير دليل هو هذه الشراكة المميزة حول المياه النقية في المدرسة الرسمية وفي كلّ مدرسة وكلّ بيت.. وأيام كانت المياه نقية كنّا نبحث عن نقاء التّعليم .. وأيام كان التّعليم نقياً كنّا نبحث عن نقاء اكتشاف المواهب والمهارات.. إنّ بناء المجتمعات المستقرّة لا يعرف الاستكانة ولا الإكتفاء.. لأنّ  سرعة الحياة وتطوّر العملية التربوية تجعلنا بشكل دائم في سباق مع الزمن.. وكلّما حقّقنا إنجازا تستدعى حمايته إنجازا آخر .. شرط  أن يكون ما أنجزناه اليوم قابل للتطور والحياة .. وهذا ما دفعني بمناسبة عيد الإستقلال إلى إطلاق إستمارة لتشمل ثلاثة آلاف من طالبات وطلاب  المرحلة الثانوية في منطقة صيدا الزهراني وجزين والجوار.. لاستبيان مهاراتهم ومواهبهم وتطلعاتهم المهنية والتخصصية.. لكي نبني على أساسها توجّهاتنا المستقبلية.. للاستفادة من طاقاتهم ومشاركتهم في صناعة مستقبلهم .. ونعمل على إنجاز ما يتطلعون إليه لأنّهم نصف الحاضر وكلّ المستقبل.. والقاعدة الصحيحة تكون عندما  الشباب يحلمون.. والخبراء يخطّطون.. والمسؤولون ينفّذون..

وفي الختام قام السعودي والمجذوب بتوقيع مذكرة التفاهم يحيط بهما النائب الحريري ومعوض ورؤساء بلديات الاتحاد الحاضرين واسرة روتاري صيدا .