موقع بلديّة صيدا - الأخبار

السعودي عرض في برشلونة إنجازات بلدية صيدا في الملف البيئي وإقتراح إنضمام صيدا للمجلس الإداري للمدن المتوسطية

04-تشرين الأوّل-2018
السعودي مشاركا في مؤتمر برشلونة لمدن البحر الأبيض المتوسط  (إعلام بلدية صيدا)
السعودي مشاركا في مؤتمر برشلونة لمدن البحر الأبيض المتوسط (إعلام بلدية صيدا)

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

شارك رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على رأس وفد من البلدية في أعمال المؤتمر السنوي لمجلس مدن البحر الأبيض المتوسط والذي إفتتح أعماله اليوم 4-10-2018 في مدينة برشلونة الإسبانية. كما شارك عدد من رؤساء البلديات في لبنان في هذا المؤتمر.

المهندس السعودي ألقى كلمة عرض فيها لإنجازات بلدية صيدا ولا سيما في الملف البيئي ونجاح البلدية  في التخلص من جبل النفايات بعد معاناة إستمرت لأكثر من 40 عاما، وتحويل مكان جبل النفايات إلى حديقة عامة ومساحة خضراء صديقة للبيئة. كما عرض لموضوع معالجة النفايات الحالية من خلال إنشاء معمل معالجة النفايات في صيدا التي كانت سباقة في هذا المجال وحال إنشاء المعمل دون إنعكاس أزمة النفايات عليها  التي عمت مختلف المناطق اللبنانية. كذلك عرض الكثير من المواضيع الإنمائية والبيئية في المدينة وجوارها.

عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي الذي رافق المهندس السعودي إلى مؤتمر برشلونة أشار إلى أن عدة مواضيع تم بحثها  كون  مدينة صيدا تقع على البحر الأبيض المتوسط وتشترك في الكثير من التطلعات مع الدول الساحلية في البحر المتوسط

ولفت إلى أن عدة  مشاريع إنمائية ومنها مشروع تطوير مرفأ الصيادين والواجهة البحرية للمدينة تم وضعها  من قبل  خبراء إسبان تتضمن  مخططات تراعي تراثية المكان والمعالم الأثرية والسياحية وجمالية الواجهة البحرية.

وختم لافتا إلى أن  الكلمات في المؤتمر تركزت حول التنمية المستدامة ، التحديات المشتركة والحلول المشتركة، كما تم تقديم اقتراح يتضمن انضمام مدينة صيدا الى المجلس الاداري لمدن البحر الابيض المتوسط.