logo

"تحصين الأبناء من أفكار الإلحاد" محاضرة فكرية للمهندس فاضل سليمان في بلدية صيدا بدعوة من المركز الثقافــــي الإسلامي الخيري في صيدا ومدارس الإيمــــــان صيدا

2019-10-09

 المركز الثقافي الإسلامي الخيري في صيدا

برعاية من المركز الثقافي الإسلامي الخيري في صيدا ومدارس الإيمان ، وبالتعاون مع منظمة بريدجز في لبنان،  ألقى المهندس فاضل سليمان ندوة فكرية بعنوان " تحصين الأبناء من أفكار الإلحاد" وذلك في قاعة محاضرات بلدية  صيدا وبحضور رئيس المجلس الإداري للمركز الدكتور هلال أبوزينب ومدير ثانوية الإيمان الأستاذ كامل كزبر (عضو مجلس بلدية صيدا) وجمع من معلمي وإداريي ثانوية الإيمان.

 قدّم لهذا اللقاء أ. بسام الصيص معرفاً ومرحباً بالمحاضر رئيس مؤسسة جسور، ثم تلاوة من آيات القرآن الكريم رتلها الطالب عبيدة الطايش، ليبدأ المهندس فاضل سليمان بإلقاء محاضرة فريدة من نوعها، ولنقل إنها عصرية من الناحية التربوية المستفيدة من التقنيات الحديثة المناسبة لأعمار مختلفة من الأطفال.

   بدأ المحاضر بتعريف موجز للإلحاد وذلك بحصر أسبابه، ثم وضع أفكار نيّرة تبطل أثرها، وعرض لذلك عدة أمثلة من الواقع المعاش في حياة شبابنا وأطفالنا، منوهاً إلى دور الأسرة في تبني الحلول وصولاً إلى سلامة تفكير الأبناء.

نخاطبهم بلغتهم

   وكان من أبرز ما عرضه المحاضر استغلال الألعاب الالكترونية لزرع قيم تساعد على التحصين ضد الإلحاد، لافتاً إلى أن القرآن الكريم لم يتكلم عن إنكار ظاهرة الخالق لأنه لا يوجد إلحاد بدليل أن الجميع عند الخطر يلجأون إلى الله وهم يرددون "يا رب" واستشهد بسورة المؤمنين الآية 70 و 71.

   وعن حجة من يكره الخالق إدعاؤهم بأنه لم يبعد الظلم عن عباده، وهذا ما أطلق عليه بمعضلة الشر التي اعتبرها من عوامل الإلحاد.

الإسلام في الغرب

   لفت المحاضر إلى ظاهرة هجوم الغرب على الإسلام وأثر ذلك على الأطفال الذي يتساءلون إذا كان الغرب بأديانه على حق فهل نحن على خطأ؟ وكان الردّ على ذلك: إن الأديان الأخرى شعائرية بينما الإسلام دين المقاومة، مقاومة الظلم، ودين الحق لأنه يرفض الفساد والظلم، وكلما سمعت أو رأيت بأن الإسلام يهاجم، فعليك أن تفتخر لأنه يدعو إلى الحق.

الأب المفقود

   لوحظ إن معظم الأطفال الملحدين إما أن يكون الأب مفقوداً، أو فاسداً، ولذلك فإن تقديم نموذج لأب فاضل وإيجاد صلة لهذا الأب وتقنعه بإنه كان فاقداً لوالده ومع ذلك وصل إلى ما وصل إليه من إيمان وتفوق بهدف تغيير فكره وتحويله إلى الإيمان.

  

 نماذج مصورة

   هذا وقد عرض المحاضر أمثلة مصورة لماذا ذهب إليه من أفكار بلغة الأطفال أنفسهم، إضافة إلى قصص قصيرة مصورة تدعم هذه الأفكار...

   وفي ختام المحاضرة أجاب الأستاذ فاضل سليمان على أسئلة المعلمين والمعلمات مما أثرى المحاضرة في توضيح كثير من الحقائق، مبدياً إعجابه بالأسئلة والاقتراحات الذي سيعمل بها مستقبلاً.