logo
الرئيسية / الكشف المبكر عن سرطان الثدي ندوة طبية في بلدية صيدا للدكتور أسامة جرادي نظمتها LSMO برعاية شركة فايزر بالتعاون مع البلدية ومركز لبيب الطبي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي ندوة طبية في بلدية صيدا للدكتور أسامة جرادي نظمتها LSMO برعاية شركة فايزر بالتعاون مع البلدية ومركز لبيب الطبي

2021-11-20

 

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

اقامت الجمعية اللبنانية لأطباء التورم الخبيث  (LSMO ) برعاية شركة فايزر وبالتعاون مع بلدية صيدا ومركز لبيب الطبي ، ندوة طبية  متخصصة  بعنوان"الكشف المبكر عن سرطان الثدي" ألقاها رئيس قسم الدم والأورام في مركز لبيب الطبي الدكتور أسامة جرادي، وذلك  في قاعة المرحوم الحاج مصباح البزري في القصر البلدي في المدينة.

حضر الندوة ممثل رئيس البلدية المهندس محمد السعودي الدكتور حازم بديع (رئيس اللجنة الصحية في المجلس البلدي)، وعضو المجلس البلدي الدكتور عبدالله كنعان، وعازفة البيانو السيدة رولا الديراني جرادي  وجمع كبير من السيدات من مختلف الأعمار.

بداية ترحيب من الدكتور بديع بإسم بلدية صيدا ورئيسها المهندس السعودي ، مؤكدا  أن كشف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة ممكن، ثم قدم المحاضر الدكتور جرادي.

وتحدث الدكتور جرادي مستهلا ندوته بالتعريف بسرطان الثدي الذي يعتبر أكثر السرطانات إنتشارا لدى النساء. وأشار إلى إزدياد نسبة الإصابات في السنوات الأخيرة ، لافتا أن أكثر من 90% من أورام  الثدي تكتشفها النساء بأنفسهن ومعظم هذه الأورام حميدة .

وتطرق إلى العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي ومنها تقدم العمر حيث تبين أن 50 % من الإصابات تسجل بعد سن الخمسين،  بالإضافة إلى عوامل أخرى ومنها وراثية .

وختم مشددا على اهمية اجراء الصور الشعاعية للثدي سنويًا للنساء فوق سن الاربعين، وكيفية الفحص الذاتي للثدي، معلنا عن التعاون مع مركز لبيب الطبي من أجل إجراء صور شعاعية  مجانية للثدي للراغبات من النسوة  المشاركات في الندوة وذلك برعاية شركة فايزر.

وختاما حفل كوكتيل.